الخميس، 8 أغسطس 2013

صفةُ من انقطعت حجته، وسقطت أدلته - الإمام ابن حزم الظاهري رحمه الله


قال ابن حزمٍ في "حد المنطق"(ص :182)
"وقد ذكرت الأوائل في صفة المنقطع [أي : حجته] ، وجوهاً نذكرها وهي:  
أن يقصد إبطال الحق أو التشكك فيه ، ومن هذا النوع : أن يحيلَ في جواب ما يسأل عنه ، على أنه ممتنع غير ممكن.
والثاني : أن يستعمل البهت والرقاعة والمجاهرة بالباطل ، ولا يبالي بتناقض قوله ، ولا بفساد ما ذهب إليه ، ومن ذلك : أن يحكمَ بحكمٍ ثم ينقضه.

الاثنين، 29 يوليو 2013

اللؤلؤ والمرجان فیما اتفق علیه الشیخان - PDF - تحميل مباشر -

اللؤلؤ والمرجان فیما اتفق علیه الشیخان 


وضعه :

محمد فؤاد عبدالباقي





نبذة مختصرة : 
كتاب في الحديث الشريف، جمع فيه مصنفه الأحاديث التي اتفق عليها الشيخان الإمام البخاري والإمام مسلم من الأحاديث التي أوردوها في صحيحيهما، وقد جمع في ذلك 1906 حديث.

كتاب حراسة الفضيلة - للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله - تحميل مباشر - PDF

حراسة الفضيلة         
تأليف الشيخ : بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله                         

الجمعة، 26 يوليو 2013

الحمد لله الذي عافانا - سنة مهجورة

عَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ رَأَى صَاحِبَ بَلَاءٍ فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلَاكَ بِهِ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلًا إِلَّا عُوفِيَ مِنْ ذَلِكَ الْبَلَاءِ كَائِنًا مَا كَانَ مَا عَاشَ". أخرجه الترمذي (5/493 رقم 3431) ، وابن ماجه ، وأخرجه أيضًا : الحارث كما فى بغية الباحث (2/956 ، رقم 1056) وحسَّنه الألباني (صحيح ابن ماجة ، رقم 3892 ).

الخميس، 18 يوليو 2013

ما يقوله المأموم في مواطن الثناء من دعاء القنوت - كلام بعض أئمة أهل العلم والفقه - جمع الشيخ عبد القادر الجنيد


الحمد لله الكريم الرحمن، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للإنس والجان، وعلى آله وأصحابه وسائر أهل الإسلام والإيمان.


أما بعد فيا أيها الأخ المفضال - زادك الله في الفقه و اﻹحسان -:
إن بين يديك وناظريك جزء صغير حول "ما يقوله المأموم في مواطن الثناء من دعاء القنوت".
ذكرت فيه ما وقفت عليه من كلام لأهل العلم والفقه - أكرمهم الله بالجنة والرضوان - عن هذه المسألة.

الأربعاء، 17 يوليو 2013

لا يجتمع الإخلاص .... ومحبة المدح والثناء _ فصلٌ نفيس من درر العلامة ابن القيم -رحمه الله-

قال العلامة ابن القيم -رحمه الله- في كتابه "الفوائد":

(فصلٌ: لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار، والضب والحوت، فإذا حدَّثَتْكَ نفسُك بطلب الإخلاص فأقبل على الطَّمَع أولاً فاذْبَحْه بسكِّين اليأس، وأقبل على المدح والثناء فازهد فيهما زهد عُشِّاق الدنيا في الآخرة، فإذا استقام لك ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح سهل عليك الإخلاص.

الأربعاء، 10 يوليو 2013

سُنّة مهجورة : 14 حديثا صحيحا في فضل السحور


تسحروا فإن في السحور بركة ). صحيح. متفق عليه. 
تَسَحَّرُوا و لَوْ بالماءِ ). صحيح. صحيح الجامع برقم 2944. 

الاثنين، 8 يوليو 2013

17 حديثا في فضل الصبر على البلاء



1. قال مسلم في «صحيحه»: ((حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا حَبَّانُ بْنُ هِلاَلٍ حَدَّثَنَا أَبَانٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى أَنَّ زَيْداً حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا سَلاَّمٍ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِىِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ((الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ . وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلآنِ - أَوْ تَمْلأُ - مَا بَيْنَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالصَّلاَةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا)) )).

2. وقال البخاري في «صحيحه»: ((حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَن عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِىِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ - رَضِيَ الله عَنْهُ - أَنَّ نَاساً مِنَ الأَنْصَارِ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فَأَعْطَاهُمْ ، ثُمَّ سَأَلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ ، حَتَّى نَفِدَ مَا عِنْدَهُ فَقَالَ ((مَا يَكُونُ عِنْدِى مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ أَدَّخِرَهُ عَنْكُمْ ، وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ ، وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ ، وَمَا أُعْطِىَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْراً وَأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ)) ))

الخميس، 27 يونيو 2013

القاعدة المراكشية من درر شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أما بعد :
فهذا كتاب :
القاعدة المراكشية

درة من درر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.

الأربعاء، 19 يونيو 2013

إفادة : سر تشريع ذبح الحيوان - من طريف ما رواه الشاطبي

قال الشاطبي رحمه الله : 
إفادة :
 سر تشريع ذبح الحيوان

" حدثنا الأستاذ، الفقيه، الجليل، الأصولي، أبو علي منصور الزواوي :
أن الفخر بن الخطيب سأل سيف الدين الآمدي فقال له:
لِمَ أجاز الشرع ذبح الحيوان في حق الإنسان وهو تعذيب له، وتعذيب الحيوان على خلاف المعقول ؟

الثلاثاء، 18 يونيو 2013

العناية بالسواك والاهتمام به، من السنن المهجورة

قال العلامة الصنعاني في "سبل السلام" :

(قال في "البدر المنير" : قد ذكر في السواك زيادة على مائة حديث، فوا عجباً لسنة تأتي فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس، بل كثير من الفقهاء، فهذه خيبة عظيمة) ا.هـ.

وقال: (والأحسن أن يكون عود الأراك متوسطاً لا شديد اليبس فيجرح اللثة، ولا شديد الرطوبة فلا يزيل ما يريد إزالته.(


_____________
 »سبل السلام بشرح بلوغ المرام «  (1/40)
ط. الفكر. 

الاثنين، 17 يونيو 2013

إن الدين يسر و لن يشاد الدين إلا غلبه - محمد بن صالح العثيمين

145 ـ عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الدين يسر ، ولن يُشاد الدينَ إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا ابشروا ، استعينوا بالغدوة والروحة وشيءٍ من الدُلجة ) أخرجه البخاري ، كتاب الإيمان ، باب الدين يسر ، رقم (39) .
وفي رواية له : ( سددوا وقاربوا اغدوا وروحوا ، وشيءٍ من الدُلجة القصد القَصد تبلغوا ) أخرجه البخاري ، كتاب الرقاق ، باب القصد والمداومة على العمل ، رقم (6463) .

----------------------------------------------
قوله : ( الدين ) هو مرفوع على ما لم يسم فاعله . وروي منصوباً، وروي: ( لن يشاد الدينَ أحدٌ ) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( إلا غلبه ) أي: غلبه الدين ، وعجز ذلك المشاد عن مقاومة الدين لكثرة طرقه . (والغدوة ) سير أول النهار ، ( والروحة ): آخر النهار . ( و الدلجة ) :آخر الليل . وهذا استعارة وتمثيل ، ومعناه: استعينوا على طاعة الله عز وجل بالأعمال في وقت نشاطكم وفراغ قلوبكم ، بحيث تستلذون العبادة ولا تسأمون ، وتبلغون مقصودكم ، كما أن المسافر الحاذق يسير في هذه الأوقات ويستريح هو ودابته في غيرها، فيصل المقصود بغير تعب . والله أعلم .

الجمعة، 14 يونيو 2013

إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ - من نفائس العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816).


يقول العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله :

" ما أعظم هذا الحديث وأجمعه للخير والوصايا النافعة والأصول الجامعة ، فقد أسّس صلّى الله عليه وسلم في أوله هذا الأصل الكبير ، فقال: ( إن الدين يسر ) أي : ميسر مسهل في عقائده وأخلاقه وأعماله ، وفي أفعاله وتُروكه : 

الاثنين، 10 يونيو 2013

إن لم يكونوا الحرورية والسبائية ، فلا أدري من هم !


 ذكر الإمام الطبري شيخ المفسرين في تفسيره عن قتادة في قوله تعالى : " فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة " (سورة آل عمران):

  »وكان قتادة إذا قرأ هذه الآية : " فأما الذين في قلوبهم زيغ " قال : إن لم يكونوا الحرورية والسبائية ، فلا أدري من هم ! ولعمري لقد كان في أهل بدر والحديبية الذين شهدوا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيعة الرضوان من المهاجرين والأنصار خبر لمن استخبر ، وعبرة لمن استعبر ، لمن كان يعقل أو يبصر .

الثلاثاء، 4 يونيو 2013

الأحاديث النبوية في فضائل معاوية بن ابي سفيان لفضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أما بعد فهذا كتاب قيم لطيف في فضائل
خال المؤمنين , وكاتب وحي رب العالمين, وصاحب النبي الأمين
وأمير المؤمنين, وخليفة المسلمين, معاوية بن ابي سفيان
رضي الله عنه

و هو  كتاب :



الخميس، 30 مايو 2013

لا تقبل دعوة الكافر أبدا إلا في حالين




يقول العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في تفسيره لقوله تعالى في سورة غافر :
(( وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ))

 ”لا تقبل دعوة الكافر أبدا إلا في حالين:

الحال الأولى: إذا كان مضطرا لقوله تعالى : (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء )) ولقوله تعالى: (( وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر )) وإنما أجيبت دعوة المضطر لصدق لجوئه إلى الله, لأن المضطر صادق اللجوء إلى الله.

مسألةَ الكفرِ العملي والكفرِ الاعتقادي - كفر دون كفر - للإمام الألباني رحمه الله تعالى

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: 
((فائدة هامة: إذا علمت أنَّ الآيات الثلاث: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"، "فأولئك هم الظالمون"، "فأولئك هم الفاسقون" نزلت في اليهود وقولهم في حكمه صلى الله عليه وسلم: "إنْ أعطاكم ما تريدون حكمتموه، وإنْ لم يعطكم حذرتم فلم تحكموه" و قد أشار القرآن إلى قولهم هذا قبل هذه الآيات فقال: "يقولون: إنْ أوتيتم هذا فخذوه، وإنْ لم تؤتوه فاحذروا".

كتاب عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين - للإمام ابن القيم (pdf, doc, bok) (كتاب به خاصية البحث)

عُدَّةُ الصَّابِرِينَ
وَذَخِيرَةُ الشَّاكِرِينَ


تأليف
الإمامُ مُحَّمَد بنُ أبِي بَكْر بنُ أَيُّوب ابنُ قيِّمِ الجَوْزِيَّةِ

تحقيق
إسماعيل بن غازي مرحبا 

عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين

كتاب الفَوَائِد للإِمَام أَبِي عَبْدُ اللهِ مُحَمَّد بنُ أبِي بَكْر بنُ أَيُّوب ابْنُ قَيِّم الجَوْزِيَّة



الفَوَائِد 



للإِمَام أَبِي عَبْدُ اللهِ مُحَمَّد بنُ أبِي بَكْر بنُ أَيُّوب ابْنُ قَيِّم الجَوْزِيَّة
(691– 751)

تحقيق
مُحمَّد عَزير شَمْس

إشراف
بَكْر بنُ عَبْدُ اللهِ أبُو زَيْد

الاســـم: الفوائد - ابن قيم الجوزية.png
المشاهدات: 1546
الحجـــم: 294.1 كيلوبايت
◄ هذا الكتاب المصور به خاصية البحث والنسخ واللصق ►



الأربعاء، 29 مايو 2013

ملف خاص عن الشيعة - مجموعة محاضرات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فهذا ملف خاص عن الشيعة الشنيعة والرافضة الرابضة، وخصوصا "حزب الله" اللبناني.
وهاكه أخي السني وصديقي المنصف الشيعي:



عناصر المحاضرة :

·         بيان أن الجهاد ليس غاية لذاته وإنما هو وسيلة لغاية.
·         من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله.
·         القتال الذي يدور بين حزب اللات واليهود لله أم لغيره ؟!
·         من بني جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا ويدعون إلى التقريب بين السنة والشيعة !!
·         من يقف تحت راية السلفية ويميع أمر الرافضة !!!
·         إذا كان لهؤلاء الغلبة؛ فماذا يصنعون ؟!
·         ما كان من تمكن العبيديين من بلاد المغرب ومصر وما أتوا به.
·         صفحة من التاريخ " التتار والرافضة "
·         صورة لما نزل بالمسلمين على يد التتار في بغداد, وما كان من ابن العلقمي.
·         صورة من التاريخ الحديث " أفواج المقاومة اللبنانية - حركة أمل - "
·         ما كان من حركة أمل في مذبحة صبرا وشتيلة.
·         شاهد عيان على أحداث صبرا وشتيلة.
·         من أصول عقائد الرافضة في :
·         المتعة.
·         الكتب السماوية.
·         القرآن الكريم.
·         كيف ينظر الرافضة إلى أهل السُّنَّة ؟
·         عليكم بالعقيدة الصحيحة.