الثلاثاء، 26 مارس 2013

قصة كتاب فريد:" الذب الأحمد عن مسند الإمام أحمد" وصورة علمية مشرقة

هذه رسالة كتبها الامام الالباني-رحمه الله- بناء على طلب من الامام ابن باز-رحمه الله-،في  الذب عن( مسند الامام أحمد)، والرد على من طعن فيه؛ فاجاب طلبه ، وأرسلها اليه ، كما سيأتى في خطاب الشيخ ابن باز.

 ولكن الشيخ الألباني تأخر في نشرها، حيث أنها لم تنشر إلا بعد وفاة الشيخ ابن باز - بعد أن ظلت حبيسة أدراج الشيخ الألباني سنوات طويلة، ثم بعد ظهورهذه الرسالة بوقت قصير توفي الشيخ الألباني أيضًا.


رحمهما الله رحمة واسعة وجزاهما خير الجزاء عن دفاعهما عن الكتاب ولسنة والدعوة إلى الله تعالى.وهذا يدلك على التعاون الصادق ، الاخوة الحقة بين أئمة السنة في هذا العصر؛ فهى رسالة جديرة بالقراء والدراسة ، فلقد حوت دررا وفوائدة جمة .

نص خطاب الامام ابن باز -رحمه الله- للامام الالباني :
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد العزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم صاحب الفضيلة صاحب الشيخ ناصرالدين الألباني وفقه الله لما فيه رضاه آمين. 
سلام عليكم ورحمةالله وبركاته 
أما بعد فقد قرأت ردكم القيم المسمى بالذب الأحمد عن مسند الأمام أحمد، والردعلى من طعن في صحة نسبته إليه، وزعم أن القطيعي زاد فيه أحاديث كثيرة موضوعة حتى صار ضعفيه،وتحقيق أنه لازوائد للقطيعي فيه. 
وسرني ما تضمنه من النقد والتحقيق، وإبطال شبهة المعترض، وبيان الحق بأدلته، فجزاكم الله خيرا، وزادكم من العلم والهدى، ونصر بكم الحق، وفسح في حياتكم على خير عمل. 
وقد تأخر كثيرا لكثرة مشاغلي وما يعرض من نسيان عن إتمام القراءة، فأرجوالمعذرة، وهو إليكم برفقه، سائلا المولى عز وجل أن يجعلنا وإيا كم من الهداةالمهتدين، وأن يعيذنا وإياكم وسائر إخواننا من مضلات الفتن، إنه سميع قريب.
والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته.
الرئيس العام
لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
5/10/1406هجرية.

ثلاث صفحات من الكتاب :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقا أو استفسارا أو طلبا لكتاب تريد أن نضيفه للموقع