الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

كتاب "آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها" - عبد المحسن العباد + هدية قيمة

اليوم بفضل الله علينا، بين أيدينا كتاب يبحث في متشابهات القرآن الكريم، بشكل جديد، ويحاول أن يقرب إلى أذهاننا المتشابهات.

آيات متشابهات الألفاظ

 في القرآن الكريم
 وكيف التمييز بينها

المؤلف: عبد المحسن العباد


نبذة عنه:

هذا الكتاب - بفضل الله - عون لكل من وفقه الله سبحانه وتعالى لحفظ كتابه الكريم.

اختص الكتاب ببعض الآيات المتشابهات التي يكثر الخلط بينها ويتوقف الحافظ أمامها عن التلاوة، حتى يتمكن من وضع الآية الصحيحة في مكانها الصحيح، وقد يطول عليه الأمر أو ربما لا يتمكن إلا بعد الرجوع إلى المصحف.



قال الشيخ عبد المحسن العباد: إن مما يفيد في حفظ القرآن، معرفة الآيات المتشابهة الألفاظ وكيف التمييز بينها. وقد كنت عند تلاوة القرآن أقف عند بعض الآيات المتشابهة الألفاظ لمعرفة أماكن ورودها في القرآن، وأتأمل في التمييز بين تلك الآيات، فتيسّر لي معرفة آيات كثيرة متشابهات الألفاظ ، وانتهيت في معرفة التمييز بين تلك الآيات إلى تقسيمها إلى خمسة أقسام، مع وضع خط تحت الحرف أو الكلمة التي يكون بهما التمييز بين المتشابه ، وذلك بالتقديم والتأخير بين الحروف في القسم الأوّل والثاني، وزيادة حرف أو أكثر أو كلمة فأكثر في القسم الثالث والرابع. وقد رتّبت كلَّ قسم على حِدى حسب ترتيب سور القرآن ، وأذكر الآيات المتشابهة في الموضع الأول ثم لا أعود إلى ذكر ذلك في السور الأخرى.

وقد تم إعداده بصيغتين: صيغة ملف تنفيذي ( exe ) ، وصيغة ملف مساعدة ( chm ) ، كما تم توثيقه بترقيم الصفحات ليوافق المطبوع.

التحميل :
http://www.islamspirit.com/click/go-e.php?id=24
  • بصيغة  PDF
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=6607

-----------------
نسأل الله أن يمن علينا جميعًا بحفظ كتابه العزيز، وأن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته، وأن يرزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار..
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين،،
-----------------

-----------------
للفائدة :  إذا أردت مزيدا من التوسع، يمكنك أيضا تحميل كتابين قيمين يتناولان هذا الموضوع :