الجمعة، 30 أغسطس 2013

أفضل الإيمان: السماحة والصبر - شيخ الإسلام ابن تيمية



قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:

«قال الله تعالى: (وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ) ؛ وفي الأثر: "أفضل الإيمان: السماحة والصبر."

فلا تتم رعاية الخلق وسياستهم إلا بالجود الذي هو العطاء، والنجدة التي هي الشجاعة ؛ بل لا يصلح الدين والدنيا إلا بذلك.
»

[مجموع الفتاوى]

الخميس، 29 أغسطس 2013

علاج ميل النُّفوس إلى ما لا ينبغي - الإمامُ المُفسِّر عبد الرَّحمـٰـن بن ناصر السَّعديُّ


قالَ الإمامُ المُفسِّر / عبد الرَّحمـٰـن بن ناصر السَّعديُّ (ت: 1376هـ) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى:
«عند ميل النُّفوس أو خوف ميلها إلى ما لا ينبغي، يذكرها الله ما يفوتها مِنَ الخير، وما حصل لها مِنَ الضَّرر بهذا الميل.
وهذا في القرآن كثير، وهو مِنْ أنفع الأشياء في حصول الاِسْتقامة، لأنَّ الأمر بالمعروف والنَّهي المجرَّد لا يكفي أكثر الخلق في كفِّهم عمَّا لا ينبغي، حتَّى يُقرن بذلك ما يفوت مِنَ المحبوبات الَّتي تزيد أضعافًا مضاعفة على الَّذي يكرهه الله، وتميل إليه النَّفس، وما يحصل مِنَ المكروه المرتَّب عليه كذلك.
قالَ تَعَالَى: ﴿
وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ﴾ ﴿الأنفال: 28﴾، فهُنا لما ذكر فتنة الأموال والأولاد الَّتي مالت بأكثر الخلق عَنْ طريق الاِستقامة؛ قالَ مذكِّرًا لهم ما يفوتهم إنْ اِفْتتنوا بها، وما يحصل لهم إنْ سَلِموا مِنْ فتنتها ﴿وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ﴾ ﴿الأنفال: 28﴾.
وقالَ تَعَالَى: ﴿
هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً﴾ ﴿النِّساء: 109﴾. وقالَ تَعَالَى: ﴿مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ﴾ ﴿الشُّورى: 20﴾. وقولهِ تَعَالَى: ﴿أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ* ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ* مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ﴾ ﴿الشَّعراء: 205، 207﴾.
والآيات في هذا المعنى الجليل كثيرة جدًّا. فإذا بانَ للنَّاظر أصلها وقاعدتها سَهُلَ عليه تنزيل كلَّ ما يرد منها على الأصل المقرَّر. واللهُ أَعَلَمُ
».اهـ.

([«القواعد الحسان في تفسير القُرآن» (44) / (6/ شوّال/ 1365هـ])

الأربعاء، 28 أغسطس 2013

في تعظيم حفظ العلم - درة غالية للإمام ابن الجوزي

فصل[في تعظيم حفظ العلم]
الإمام ابن الجوزي


إعلم أن المعلم يفتقر إلى دوام الدراسة ، و من الغلط الإنهماك على الإعادة ليلاً و نهاراً، فإنه لا يلبث صاحب هذه الحال إلا أياماً ثم يفتر أو يمرض.

و قد روينا أن الطبيب دخل على أبي بكر بن الأنباري في مرض موته ، فنظر إلى مائة كتاب و قال : [ قد كنت تفعل شيئاً لا يفعله أحد ] ، ثم خرج فقال : [ ما يجيء منه شيء ] ، فقيل له : [ ما الذي كنت تفعل ؟ ] قال : [ كنت أعيد كل أسبوع عشرة آلاف ورقة ] .
و من الغلط تحميل القلب حفظ الكثير أو الحفظ من فنون شتى ، فإن القلب جارحة من الجوارح ، و كما أن من الناس من يحمل المائة رطل ، و منهم من يعجز عن عشرين رطلاً ، فكذلك القلوب .

فليأخذ الإنسان على قدر قوته و دونها ، فإنه إذا استنفدها في وقت ضاعت منه أوقات.
كما أن الشره يأكل فضل لقيمات فيكون سبباً إلى منع أكلات.

و الصواب أن يأخذ قدر ما يطيق و يعيد في وقتين من النهار و الليل ، و يرز
قه القوى في بقية الزمان ، و الدوام أصل عظيم .

فكم ممن ترك الاستذكار بعد الحفظ فضاع زمن طويل في استرجاع محفوظ قد نسي .
و للحفظ أوقات من العمر فأفضلها الصبا و ما يقاربه من أوقات الزمان ، و أفضلها إعادة الأسحار و أنصاف النهار ، و الغدوات خير من العشيات ، و أوقات الجوع خير من أوقات الشبع .
و لا يحمد الحفظ بحضرة خضرة و على شاطئ نهر ، لأن ذلك يلهي .
و الأماكن العالية للحفظ خير من السوافل .
و للخلوة أصل ، و جمع الهم أصل الأصول .
و ترفيه النفس من الإعادة يوماً في الأسبوع ليثبت المحفوظ و تأخذ النفس قوة كالبنيان يترك أياماً حتى يستقر ثم يبني عليه .
وتقليل المحفوظ مع الدوام أصل عظيم ، و ألا يشرع في فن حتى يحكم ما قبله .
و من لم يجد نشاطاً للحفظ فليتركه ، فإن مكابرة النفس لا تصلح .
و إصلاح المزاج من الأصول العظيمة ، فإن للمأكولات أثراً في الحفظ .
  • قال الزهري : [ ما أكلت خلاً منذ عالجت الحفظ ] .
  • و قيل لأبي حنيفة : بم يستعان على حفظ الفقه ؟ قال : بجمع الهم .
  • و قال حماد بن سلمة : [ بقلة الغم ] .
  • و قال مكحول : من نظف ثوبه قل همه ، و من طابت ريحه زاد عقله ، و من جمع بينهما زادت مروءته .
و أختار للمبتدي في طلب العلم أن يدافع النكاح مهما أمكن فإن أحمد بن حنبل لم يتزوج حتى تمت له أربعين سنة ، و هذا لأجل جمع الهم .
فإن غلب عليه الأمر تزوج و اجتهد في المدافعة بالفعل لتتوفر القوة على إعادة العلم .
ثم لينظر ما يحفظ من العلم ، فإن العمر عزيز ، و العلم غزير .


و إن أقواماً يصرفون الزمان إلى حفظ ما غيره أولى منه ، و إن كان كل العلوم حسناً ، و لكن الأولى تقديم الأهم و الأفضل .

و أفضل ما تشاغل به حفظ القرآن ثم الفقه ، و ما بعد هذا بمنزلة تابع ، و من رزق يقظة دلته يقظته فلم يحتج إلى دليل ، و من قصد وجه الله تعالى بالعلم دله المقصود على الأحسن( و اتقوا الله و يعلمكم الله) .
-----------------------
كتاب صيد الخاطر - ص :225.
 للإمام ابن الجوزي

الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

أصول فن [الأدب] وأركانه أربعة دواوين : أدب الكاتب, الكامل, البيان والتبيين, الأمالي.


« وسَمِعْنَا مِنْ شُيُوخِنَا في مَجَالِسِ التَّعْلِيمِ أَنَّ أُصُولَ هَذَا الفَنِّ وأَركَانَهُ أَرْبَعَةُ دَوَاوِينَ، وهي:أَدَبُ الكَاتِبِ لِابْنِ قُتَيْبَةَ، وكِتَابُ الكَامِلِ للْمُبَرِّدِ، وكِتَابُ البَيَانِ والتَّبْيِينِ للجَاحِظِ، وكِتَابُالنَّوَادِرِ لأَبِي عَلِيٍّ القَالِي، وَمَا سِوَى هَذِهِ الأَرْبَعَةِ فَتَبَعٌ لَهَا وَفُرُوعٌ عَنْهَا...» 
 [ابن خلدون - المقدمة: 553] 


--------------------
أدب الكاتب لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة
حققه وعلق حواشيه ووضع فهارسه محمد الدالي


عدد المجلدات: 1 | نوعية الملف: PDF مصور | الحجم: 7.75 مب

------------------------
الكامل للإمام أبي العباس محمد بن يزيد المبرد
حققه وعلق عليه وصنع فهارسه محمد الدالي


عدد المجلدات: 4 | نوعية الملف: PDF مصور | الحجم: 24.1 مب

-------------------
البيان والتبيين لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ
تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون


عدد المجلدات: 4 | نوعية الملف: PDF مصور | الحجم: 19.8 مب



------------------------
كتاب الأمالي لأبي علي إسماعيل القاسم القالي البغدادي
ويليه الذيل والنوادر للمؤلف وكتاب التنبيه لأبي عبيد البكري


عدد المجلدات: 4 | نوعية الملف: PDF مصور | الحجم: 29.6 مب


منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا 

الاثنين، 26 أغسطس 2013

أقوال بعض علماء العصر حول الثورات و حكمها



قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
( هات لي أي ثورة من الثورات صار الناس فيها أصلح من قبل، تستطيع؟ ما تستطيع أبدا ) أهـ

قال الحسن البصرى رحمه الله 
الفتن إذا أقبلت عرفها كل العالم وإذا أدبرت عرفها كل الجاهل
-----------------------------------------------------------------

هات لي أي ثورة من الثورات صار الناس فيها أصلح من قبل - للشيخ العثيمين رحمه الله

حقيقة الربيع العربي للشيخ - العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى

لا شك أن المظاهرات كلها شر - للشيخ العثيمين رحمه الله

المظاهرات من أسباب الفتن والشرور - للشيخ إبن باز رحمه الله

المتظاهرين ليسوا شهداء - للشيخ الألباني رحمه الله

المظاهرات من الفساد في الأرض - للشيخ صالح اللحيدان حفظه الله

المظاهرات جاءتنا من أعداء الإسلام - للشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله

المظاهرات من الأمور المحدثة - للشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله

حكم المظاهرات للشيخ - صالح آل الشيخ حفظه الله تعالى